تحية طيبة لكل زائر لصفحة معهدنا على موقع المركز الجامعي الشريف بوشوشة بآفلو.
ونحن إذ نرحب بكم زوارا ومتابعين لنشاطات معهدنا يسرنا أن تكون كلمتنا الموجهة إليكم عرفانا منا بكرم زيارتكم وجميل اهتمامكم.
أنشئ معهد الآداب واللغات - بمقتضى المرسوم التنفيذي رقم:16- 230 المؤرخ في 01 سبتمبر 2016 المتضمن إنشاء مركز جامعي بآفلو ولاية الأغواط؛ والذي يحدد قائمة المعاهد بالمركز في مادته الأولى. يضم المعهد قسمين ، قسم اللغة و الأدب العربي وقسم اللغات الأجنبية. وإذ نتطلع لتوسيع نشاطات المعهد وأقسامه نأمل أن يتاح لنا إنشاء قسم خاص باللغة الإنجليزية في القريب العاجل؛ إضافة لبقية اللغات لاحقا.
يضم معهدنا ما يفوق الـ 900 طالبا مسجلا، يؤطرهم 42 أستاذا دائما موزعين على القسمين الحاليين. وتتوزع تخصصات التكوين على ميادين الآداب والدراسات اللسانية والتعليميات والدراسات النقدية في اللغتين العربية والفرنسية. كما يضمن أساتذة اللغة الإنجليزية تكوين طلبة المركز الجامعي بمختلف معاهده.
يعمل معهدنا، من خلال قسميه على المشاركة في الاندماج مع المحيط الاجتماعي والاقتصادي من خلال دورات التعاون التي ترعاها إدارة المركز الجامعي وتشرف عليها التي تهدف لتقديم دورات تكوينية وتدريبية لموظفي القطاعات ذات الصلة بميدان اللغات كالتربية والمؤسسات العمومية المختلفة.
هذا وترمي الخطط المستقبلية لتقديم عروض تكوين في طوري الليسانس والماستر ذات توجه مهني؛ بغية تقديم قيمة مضافة للحياة العامة ومؤسسات المجتمع. في إطار سياسة عامة تقوم على أسس الانفتاح على عالم المؤسسات الاقتصادية والخدماتية.


قسم اللغة الفرنسية


التكوين في الليسانس

شعبة: اللغة والأدب الفرنسي

التكوين في الماستر

شعبة: اللغة والأدب الفرنسي




قسم اللغة و الأدب العربي


التكوين في الليسانس

شعبة: دراسات أدبية

شعبة: دراسات لغوية

شعبة: دراسات نقدية

التكوين في الماستر

شعبة: دراسات أدبية

شعبة: دراسات لغوية

شعبة: دراسات نقدية




قسم اللغة الانجليزية


التكوين في الليسانس
التكوين في الماستر



عدد طلبة المعهد
745
عدد طلبة المعهد في طور الليسانس
446
عدد طلبة المعهد في طور الماستر
288
عدد طلبة المعهد في طور الدكتوراه
11