معلومات عامة حول تخصص اقتصاد نقدي وبنكي
أهداف التكوين
يهدف هذا التكوين المسجل في إطار نظام شهادات LMD إلى تمكين الطالب من:
- التحكم في الميدان المتعلق بالعلوم الاقتصادية ؛
- السيطرة والتحكم في المفاهيم وأدوات التحليل الاقتصادي ذات الصلة بمجال البنوك و النقود؛
- تحضير الطالب لممارسة وظائف ومهام ذات صلة بمجال البنوك و النقود؛
- تطوير روح المبادرة وتطوير روح المسؤولية؛
- تحليل وتوقع البيئة الاقتصادية المستقبلية والاستعداد لها؛
- القدرة على تطبيق المفاهيم الاقتصادية؛
- الاهتمام أكثر بربط الجانب البيداغوجي بالجانب التطبيقي؛
- التأقلم مع متطلبات سوق العمل.
- فهم آليات ومنطق عمل النظام المالي والبنكي،
المعارف المستهدفة
الشهادة المحصل عليها في هذا التخصص تتضمن العديد من المعارف المرتبطة بالبيئة الخاصة بالمؤسسات المصرفية سواء كانت عمومية أو خاصة، كما أن هذه الشهادة تمكن الطالب من:
- الحصول على المعارف القاعدية المتعلقة عموما بالعلوم الاقتصادية أساسا، وبالإعلام الآلي، ومختلف أدوات الضبط التسييري والتنظيمي من خلال فلسفة هذه الأدوات والمعالجات التطبيقية؛
- إمكانية مواصلة الدراسة في الماستر والدكتوراه، أو ممارسة المهن المتعلقة بهذه الميادين سواء على مستوى نقل المعارف أو على مستوى تنفيذ المعارف.
- القدرة على تطبيق المفاهيم النظرية العلمية على أرض الواقع؛
- القدرة على وضع سياسات وبرامج عمل لأصحاب البنوك المختلفة، من أجل تقديم برامج اقتصادية مناسبة؛
- الوصول إلى مهارات الاستجابة السريعة لحاجات المجتمع.
يمكن للطالب الظفر بأكثر من فرصة للعمل من خلال هذا العرض:
- في مجال التعليم العالي من خلال مواصلة الدراسة في الماستر والدكتوراه؛
- العمل في مؤسسات التكوين المختلفة؛
- العمل في البنوك العمومية والخاصة؛
- العمل في مكاتب الدراسات والاستشارات الاقتصادية؛
- المشاركة في هيئات البحث.
يمكن للطالب في العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير تخصص اقتصاد نقدي و بنكي المرور عبر الممرات الأساسية التالية:
- التحليل الاقتصادي و الإستشراف، اقتصاد و تسيير المؤسسات....إلخ
- أسواق مالية و بنوك؛
- البورصة و المؤسسات المصرفية.
- الحجم الساعي المنجز في كل مقياس؛
- الحجم الساعي المنجز في كل وحدة تعليم؛
- معدل التقدم في تغطية برنامج المقاييس؛
- إجمالي الأرصدة المحققة في كل سداسي؛
- التركيز على وحدات التعليم الأساسية؛
- التركيز على العمل الشخصي للطالب؛
- احتساب عدد الوحدات المتحصل عليها من طرف الطالب؛
- اعتماد الامتحانات الجزئية والتقييم المستمر؛
- متابعة العمال الشخصية للطالب ومدى التزامه ببذل مجهودات شخصية؛
- إنجاز تقرير التربص.