معلومات عامة حول تخصص علم النفس العمل والتنظيم



أهداف التكوين

تكوين إطارات حاملين لشهادة الليسانس في علم النفس تخصص علم النفس العمل والتنظيم مزودين بكم هائل من المعلومات والمعطيات النظرية معززة بتربصات ميدانية مكثفة وأعمال تطبيقية يطلب من الطالب إنجازها خلال فترة تكوينه، لتمكنه من اطلاعه على المشكلات النفسية في المنظمات والمؤسسات بالجزائر، وكذا إكسابه خبرات تطبيقية تساعده لاحقا في حياته المهنية.
والمحتوى المقترح سيكون ذا صلة بميدان التخصص يساعد المتخرجين في مجال عملهم، وللإستجابة بسهولة لمتطلبات المؤسسات المستفيدة من خدماتهم، كما يمكنهم من مزاولة تعليمهم العالي والدخول في فرق بحوث علمية أكاديمية.ومن ثمة سيحقق هذا التكوين للطالب المتخرج ما يلي:

  • الإستيعاب الجيد للمقررات الدراسية وربطها بالواقع الميداني.
  • القدرة على فهم المعطيات العلمية والعملية المتعلقة بالمشكلات النفسية.
  • القدرة على تحليل المشكلات والنقد البناء.
  • إكسابه الفكر العلمي وكيفية إستخدامه في مجال العمل وعلاقات العمل المترتبة على ذلك.


المعارف المستهدفة

الطلبة المستهدفون بهذا التكوين هم الطلبة الحاصلون على شهادة البكالوريا شعبة آداب وفلسفة، شعبة علوم تجريبية، شعبة آداب ولغات.
إن هذا المشروع يسعى إلى تكوين أخصائيين أكفاء في مجال علم النفس العمل والتنظيم، بإمكانهم التعامل مع مختلف المشكلات النفسية. ينبني هذا البرنامج وفق فلسفة بيداغوجية تعمل على تحصيل الطالب لمجموعة من القدرات والمهارات من خلال وحدات تعليمية متكاملة خلال مسار التكوين من محاضرات، أعمال موجهة، تقارير وعروض وأبحاث وأعمال منزلية تتوج بالعلامة النهائية للمقياس ويمكن ذكر بعض المؤهلات منها:
تعلم خطوات وطرق دراسة مراكز العمل.

  • تطبيق الروائز النفسية وتحليل نتائجها والاستفادة من نتائجها لتحسين محيط العمل .
  • القدرة على تصميم البرامج الإرشادية والعلاجية المهنية وتنفيذها ومتابعة نتائجها .
  • القدرة على العمل الجماعي ضمن فريق عمل للمؤسسة والسعي لتحقيق أهدافها.
  • التدريب على تطبيق تقنيات البحث العلمي .
  • التدريب على خطوات إجراء تقرير الخبرة .
  • خطوات إعداد البحث العلمي.
إن هذا التكوين يسعى إلى:
  • إعداد إطارات حاملين لشهادة الليسانس في علم النفس تخصص علم النفس العمل والتنظيم مؤهلين للعمل الميداني.
  • القدرة على توظيف المعارف التي تحصلوا عليها من المسار الدراسي.
  • القدرة على فهم المعطيات المكونة لعمله والإلمام بها.
  • القدرة على تحليل المشكلات وتقديم الحلول الممكنة لها.
  • القدرة على التكيف مع ميادين العمل. (اكتساب القدرة على العمل الأكاديمي والبحث أو التوجه إلى العمل بمؤسسات أخرى التكيف السريع مع بيئة عمله).
القدرات الجهوية والوطنية لقابلية التشغيل:
تشهد ولايات الجنوب عموما وولاية الأغواط) أفلو( بالخصوص تحولاً سريعاً في السنوات الأخيرة نتيجة لتطبيق برنامج للتنمية الخاص بولاية الجنوب وعليه زاد حجم الاستثمارات والمؤسسات المهنية وزادت معه الحاجة إلى التكفل بالجوانب النفسية والمهنية للأفراد ووقايتهم من التعرض إلى المعانات النفسية المختلفة من بينها محيط العمل .وتظهر معالم هذا التحول في إنشاء العديد من الهياكل والمصالح التي تهدف إلى تسيير الموارد البشرية في الولاية والتكفل بكافة فئات المجتمع المهنية التي تحتاج إلى الخدمة النفسية وبالتالي تعد المؤسسات العمومية والصناعية إحدى هذه الميادين التي قد تستفيد من مخرجات هذا التكوين في الليسانس من خلال تحسين نوعية الخدمة النفسية سواء في المصالح العمومية أو الصناعية أو مؤسسات اقتصادية أخرى.
الجسور نحو تخصصات أخرى:
  • علم النفس المدرسي
  • علم النفس العيادي
مؤشرات النجاعة لمتابعة التكوين:
( معاييرالديمومة، نسبة النجاح، إمكانية التشغيل، متابعة الخرجين، الكفاءات المكتسبة....)
  • مؤشرات النجاعة يمكن ملاحظتها من خلال جمع المعلومات عن طريق:
  • التغذية الراجعة (من الأساتذة، الطلبة والشركاء والطلبة الذين تم توظيفهم بالمؤسسات المختلفة).
  • التقويمات التي تقوم بها الفرق البيداغوجية.
  • تتم عن طريق تنفيذ البرنامج البيداغوجي المقرر وذلك كما يلي :
  • محاضرات تلقى في المدرجات.
  • أعمال توجيهية داخل القاعات.
  • أعمال تطبيقية تتم في مخابر خاصة (إعلام آلي – مخابر لغات إلخ...).
  • تقييم عن طريق الامتحانات في نهاية كل سداسي وعمليات التقويم المتواصلة.


توزيع البرنامج الدراسي

لتحميل البرنامج الدراسي اضغط هنا