معلومات عامة حول تخصص ارشاد وتوجيه
أهداف التكوين
تكوين إطارات حاملين لشهادة الليسانس في علوم التربية تخصص إرشاد وتوجيه مزودين بكم هائل من المعلومات والمعطيات النظرية معززة بتربصات ميدانية مكثفة وأعمال تطبيقية يطلب من الطالب إنجازها خلال فترة تكوينه ، لتمكنه من الاطلاع على واقع الإرشاد والتوجيه في الجزائر ، وكذا إكسابه خبرات تطبيقية تساعده لاحقا في حياته المهنية. والمحتوى المقترح سيكون ذا صلة بميدان التخصص يساعد المتخرجين في مجال عملهم وللاستجابة بسهولة لمتطلبات المؤسسات المستفيدة من خدماتهم ، كما يمكنهم من مزاولة تعليمهم العالي والدخول في فرق بحث علمية أكاديمية. ومن ثمة سيحقق هذا التكوين للطالب المتخرج ما يلي:
- الإستيعاب الجيد للمقررات الدراسية وربطها بالواقع الميداني.
- القدرة على فهم المعطيات العلمية والعملية المتعلقة بالإرشاد والتوجيه.
- القدرة على تحليل المشكلات التربية والنقد البناء.
- إكسابه الفكر العلمي وكيفية استخدامه في مجال العمل وعلاقات العمل المترتبة على ذلك.
المعارف المستهدفة
الطلبة المستهدفون بهذا التكوين هم الطلبة الحاصلون على شهادة البكالوريا شعبة آداب وفلسفة ، شعبة علوم تجريبية ، شعبة آداب ولغات. إن هذا المشروع يسعى الى تكوين أخصائيين أكفاء في مجال الارشاد والتوجيه ، بإمكانهم التعامل مع مختلف المشكلات التربوية التي تواجه التلاميذ خلال مسيرتهم الدراسية ، إذ يساعد هذا التكوين الجامعي على اكتساب العديد من المهارات التي تسمح للطالب مستقبلا بلعب الأدوار المنوطة به في المؤسسات التربوية وهي توجيه التلاميذ وإرشادهم بطرق علمية صحيحة بما يتناسب مع قدراتهم واهتماماتهم وإمكاناتهم. إن هذا التكوين يسعى إلى:
- إعداد إطارات حاملين لشهادة الليسانس في علوم التربية تخصص إرشاد وتوجيه مؤهلين للعمل الميداني.
- القدرة على توظيف المعارف التي تحصلوا عليها من المسار الدراسي.
- القدرة على فهم المعطيات المكونة لعمله والإلمام بها.
- القدرة على تحليل المشكلات وتقديم الحلول الممكنة لها.
- القدرة على التكيف مع ميادين العمل. (اكتساب القدرة على العمل الأكاديمي والبحث أو التوجه إلى العمل بمؤسسات أخرى التكيف السريع مع بيئة عمله).
- القدرة على العمل الجماعي.
- التربية الخاصة والتعليم المكيف.
- علم النفس التربوي.
- علم النفس المدرسي.
- رياض الأطفال.
- تتم عن طريق تنفيذ البرنامج البيداغوجي المقرر وذلك كما يلي :
- محاضرات تلقى في المدرجات.
- أعمال توجيهية داخل القاعات.
- أعمال تطبيقية تتم في مخابر خاصة (إعلام آلي – مخابر لغات إلخ...).
- تقييم عن طريق الامتحانات في نهاية كل سداسي وعمليات التقويم المتواصلة.
- جمع المعلومات عن طريق التغذية الراجعة (من الأساتذة، الطلبة والشركاء والطلبة الذين تم توظيفهم بالمؤسسات المختلفة).
- التقويمات التي تقوم بها الفرق البيداغوجية.
- التقويمات التي تقوم بها الفرق البيداغوجية.