معلومات عامة حول تخصص علم النفس المدرسي



أهداف التكوين

شروط الإلتحاق (تحديد تخصصات النموذجية لليسانس التي تسمح بالالتحاق بالتكوين في الماستر المعني)

أولاً : الأولوية الأولى

  • ليسانس علم النفس المدرسي
  • ليسانس علم النفس المعرفي
  • التربية الخاصة
ثانياً : الأولوية الثانية (نظام قديم)
  • ليسانس علم النفس العيادي
  • ليسانس تربية علاجية
يهدف التكوين في الماستر علم النفس المدرسي إلى تعميق المعارف الأكاديمية والنظرية للطلبة حول مفهوم وأبعاد علم النفس المدرسي من خلال التناولات النظرية المختلفة. ومن خلال نظرة متكاملة لها وتحليلها تعمل علي إكساب الطالب معرفة نظرية ومعرفة سلوكية ومعرفة أدائية.
كما يهدف هذا التكوين إلى تمكين الطلبة من التدرب على مختلف تقنيات المقابلة العيادية وطرق الاتصال البيداغوجي ومشكلات صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية ومشكلات العنف المدرسي والدمج المدرسي و التحلي المدرسي وعدم التأهيل والتدريب على تطبيق الاختبارات النفسية والمرافقة المدرسية إضافة إلى تدريب الطلبة تقنيات جمع البيانات بالاعتماد على مناهج البحث وتقديم اقتراحات للتدخل في الميدان وتحسين الظروف المدرسية
كما يمكن أن يكشف عن المشكلات التي يمكن أن تكون مواضيع للبحث في مجال الماستر والدكتوراه في إطار المخبر أو وحدات البحث.


المعارف المستهدفة

ينبني هذا البرنامج وفق فلسفة بيداغوجية تعمل على تحصيل الطالب لمجموعة من القدرات و المهارات من خلال وحدات تعليمية متكاملة خلال مسار التكوين من محاضرات,أعمال موجهة,تقارير و عروض وأبحاث و أعمال منزلية تتوج بالعلامة النهائية للمقياس و يمكن ذكر بعض المؤهلات منها:

  • تعلم خطوات المرافقة المدرسية ومحاربة العنف المدرسي ومشكلات التخلي عن المدرسة وعدم التأهيل.
  • تطبيق الاختبارات النفسية وتحليل نتائجها والاستفادة من نتائجها لتحسين المحيط المدرسي .
  • القدرة على إنجاز المقابلة العيادية والإرشاد النفسي في المدرسية وتنفيذها ومتابعة نتائجها .
  • متابعة مشكلات صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية.
  • القدرة على الاتصال البيداغوجي و السعي لتحقيق أهدافها.
  • القدرة على الوساطة المدرسية و السعي لتحقيق أهدافها.
  • الاهتمام بحماية الطفولة في مختلف المؤسسات التربوية والعلاجية
  • التدريب على تطبيق تقنيات تحليل البيانات .
  • التدريب على خطوات إنجاز البحوث .
  • خطوات إعداد البحث العلمي.
القدرات الجهوية والوطنية القابلة لتشغيل حاملي الشهادات الجامعية تشهد ولايات الجنوب عموما وولاية الأغواط بالخصوص تحولاً سريعاً في السنوات الأخيرة نتيجة لتطبيق الدولة برنامج للتنمية الخاص بولايات الجنوب وعليه زاد حجم الإستثمارات الاقتصادية وزادت معه الحاجة الاجتماعية إلى التكفل بالصحة المدرسية للأفراد ووقايتهم من التعرض إلى المعاناة النفسية المختلفة .
وتظهر معالم هذا التحول في إنشاء العديد من الهياكل التي تهدف إلى ترقية الصحة العامة في الولاية والتكفل بكافة فئات المجتمع التي تحتاج إلى الخدمة النفسية وبالتالي تعد المؤسسات العمومية إحدى هذه الميادين التي قد تستفيد من مخرجات هذا التكوين في الماستر من خلال تحسين نوعية الخدمة النفسية سواء في المصالح الإستشفائية أو مراكز الحماية الاجتماعية أو التربوية مؤسسات اقتصادية أخرى .
الجسور نحو تخصصات أخرى:
يمكن للطالب بعد حصوله على الماستر، وحسب قدراته واهتماماته التوجه متابعة تكوينه في الدكتوراه في فروع علم النفس.
مؤشرات متابعة التكوين:
لغرض متابعة إنجاز المشروع الماستر في علم النفس المدرسي سوف نعتمد على المؤشرات الآتية:
  • نتائج الامتحانات السداسية والسنوية
  • التقارير الفردية للطلبة
  • تقارير التربصات
  • الأيام الدراسية والملتقيات
  • الدورات التكوينية والتدريبية المتخصصة
  • تقارير اللجان البيداغوجية


توزيع البرنامج الدراسي

لتحميل البرنامج الدراسي اضغط هنا