معلومات عامة حول تخصص التاريخ العام
أهداف التكوين
- تطوير أساليب التفكير عبر العصور التاريخية المختلفة للطالب لتتناسب مع قدراته ومستويات تفكيره والوسائل المتاحة له.
- تحليل المعلومات المتوفرة عليها بغرض الوصول إلى قوانين ونظريات وتعميمات تفيده في مسيرة حياته.
- جمع المعلومات من المصادر الوثائقية المختلفة يرتبط بضرورة معرفة كيفية استخدام المكتبات ومراكز المعلومات وكذلك أنواع مصادر المعلومات التي يحتاجها الباحث وطريقة استخدامها.
- إعداد فرد متعلم ومستعد للتعامل بمسؤولية مع قضايا مجتمعه .
- تزويد الطالب بالأسس العلمية الضرورية لمواصلة دراسته اللاحقة.
- يمتلك المهارات العلمية التي تمكنه من تأدية مهامه المهنية والعملية وغيرها.
- تطوير طرق وأساليب التفكير والعمل العلمي لدى الطلبة وتنمية قدراتهم على التفكير النقدي واستخدام الملاحظة والمعرفة لتكوين تفسيرات علمية.
- تزويد الطلبة بمنظومة معرفية متكاملة عن العلوم وتطوير قدراتهم على التفكير والعمل العلمي المنظم.
- إعداد الطلبة للعيش في المجتمع والتفاعل مع أفراده وتطوير العلاقات الاجتماعية.
المعارف المستهدفة
- يهدف هذا التكوين إلى اكتساب وتعميق الكفاءات العلمية والثقافة التاريخية.
- يهتم التكوين بدراسة التاريخ بصفة عامة تشمل جميع الحقب التاريخية.
- إكساب الطالب ثقافة الحوار والتعايش السلمي وأهمية جسور التعاون بين الشعوب والحضارات.
- التوعية التاريخية وتنمية الحس الحضاري.
بالنسبة للقابلية للتوظيف: يمكن أن يواصل الطالب دراسته في مجال البحث العلمي، ويمكن أن يباشر التعليم في المتوسطات والثانويات، كما يمكن أن يتولى مناصب في دور الثقافة والمتاحف والقطاعين الأمني والعسكري.
مؤشرات النجاعة لمتابعة التكوين
- معايير الديمومة، نسبة النجاح، إمكانية التشغيل، متابعة الخرجين، الكفاءات المكتسبة
- نسبة نجاح الطلبة في السداسيين الأول والثاني:
- مؤشر نجاح التكوين هو تحقيق على الأقل 60% من النجاح في السداسي الأول والثاني.
- نسبة الطلبة الناجحين في السداسي الثالث والرابع:
- مؤشر نجاح التكوين هو تحقيق على الأقل 80% من النجاح في السداسي الثالث والرابع.
- نسبة الطلبة الناجحين في السداسي الخامس والسادس:
- مؤشر نجاح التكوين هو تحقيق على الأقل 95% من النجاح في السداسي الخامس والسادس.